الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

محتويات مركز مصادر التعلم للفائدة والتطبيق في مراكزنا


تعتبر مراكز مصادر التعلم أحد أهم نوافذ البيئة المدرسية المطلة على التكنولوجيا، والميسرة لاستخدامها، و على قدر الاهتمام بهذه المراكز و تهيئتها؛ تكون مخرجات التعليم أقرب إلى المأمول و أنجع.
إن الهدف العام من إنشاء مراكز مصادر التعلم هو توفير بيئة تعليمية تعلّمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة و مختلفة من مصادر التعلم، و تهيئ له فرص التعلم الذاتي، و تعزز لديه مهارات البحث و الاستكشاف.(التطوير التربوي، 1424هـ، مراكز مصادر التعلم ص 2)
و يمكن تصنيف محتويات مراكز مصادر التعلم إلى التصنيف التالي:
1. مكونات رئيسية (كالأثاث و أجهزة و وسائل تعليمية).
2. مصادر معلومات.
3. أدوات إدارية.








و سنأتي إلى شيء من التفصيل لهذه الأصناف.
1. مكونات رئيسية:
و تشمل ما يلي:
·        أثاث منطقة الاستقبال(مكتب استقبال، كرسي).
·        أثاث مكتبي لأمين المركز(مكتب، كرسي، خزانة حفظ الملفات و السجلات، جهاز حاسب و ملحقاته، جهاز هاتف، أدوات مكتبية(أقلام و دباسة و غيرها)، آلة تصوير وثائق،..إلخ).
·        مقصورات فردية: للحاسب الآلي – مرتبطة بشبكة داخلية و موصولة بالإنترنت - الفيديو والصوتيات الأخرى - وأجهزة العرض والاستماع الفردية (أجهزة الفيديو-المسجل-سماعات أذن ).
·        طاولات مشطوفة يمكن تشكيلها بعدة أشكال داخل قاعة العرض مع كراسي للطلاب.
·        الأجهزة التعليمية[و هي تلك التي تنقل أو تعرض الرسائل التعليمية التي تحملها المواد التعليمية] (سالم، أحمد 2004 وسائل و تكنولوجيا التعليم) مثل:مسجل صوتي - تلفزيون – فيديو - عارض فوق الرأس - جهاز عرض شرائح وأفلام ثابتة - جهاز عرض شرائح 35 مم متزامن مع الصوت.
·        أثاث و أجهزة قاعة العرض والإنتاج مثل:(سبورة بيضاء - حاسب آلي – طابعة – ماسح ضوئي - كاميرا فوتوغرافية – كاميرا فيديو - عربات لحمل الأجهزة - مقص كرتون).
·        طاولات عمل و كراسي للمطالعة.
·        خزانات و أرفف للمواد المطبوعة وغير المطبوعة. (خزانات كتب – حامل دوريات - خزانة حفظ لوحات تعليمية – خزانة لأشرطة الفيديو والصوت – خزانة للاسطوانات المدمجة)
·        أثاث للفهارس ( صناديق فهرس البطاقات ، طاولة توضع عليها الصناديق).

·        لوحة إعلانات.
·        فرش الأرضية وعزل السقف لتوفير الهدوء.


2. مصادر المعلومات:
و هي الركيزة الأساسية لجوانب الخدمة المختلفة في مركز مصادر التعلم، ويتحدد نجاح المركز في تقديم خدماته على تنوع مصادره وشمولها لفروع المعرفة الإنسانية. وتقسم مصادر التعلم إلى ثلاثة أقسام:
         ‌أ-         المصادر المطبوعة.
       ‌ب-      المصادر غير المطبوعة.
       ‌ج-       المصادر المتعددة أو الحقائب التعليمية.
أولاً: المصادر المطبوعة:
المصادر المطبوعة هي أساس الخدمة المكتبية، وتتمثل في الأنواع التالية:
1) الكتب.       2) الدوريات.              3) الكتيبات والنشرات.   4) القصاصات.
1) الكتب:
يعتبر الكتاب من أكثر مصادر التعلم انتشاراً؛ لأسباب كثيرة، من أهمها قدرته على ضم المعرفة بكل أبعادها الزمانية والمكانية بين دفتيه، بالإضافة إلى رخص ثمنه وسهولة حمله وتداوله، مقارنة بمصادر التعلم الأخرى. و من أبرز أنواع الكتب:

·        الكتب الدراسية.
·        الكتب أحادية الموضوع.
·        الأعمال الجماعية.
·        المراجع – و تشمل أنواعاً منها:
o دوائر المعارف (الموسوعات)
o       القواميس أو المعاجم.
·        الكتب السنوية والتقاويم.
·        الأدلـــة.
·        المصورات كالأطالس والخرائط والرسوم البيانية.
·        قوائم الكتب والببليوغرافيات.
·        الكشافــات.
·        المستخلصــات.
·        الكتب الإرشادية.
·        كتب الحقائــق.
·        المخطوطات.
·        الكتب الإحصائية.
·        الحوليــات.
·        الرسائل الجامعية.
·        بحوث المؤتمرات
·        تقارير البحوث.
·        براءات الاختراع.
·        المطبوعات الرسمية.
·        التقاريــر.

2) الدوريات:
قسمت اليونسكو الدوريات إلى: أ ) الصحف والجرائد اليومية وغير اليومية.
     ب ) المجلات على اختلاف أنواعها.
3) الكتيبات والنشرات:
يقصد بالكتيب أو النشرة كل مطبوع غير دوري يقل حجمه عن الكتاب وليس مجلدا بصفة دائمة.
4) القصاصــات:
يتولى اختصاصي مركز مصادر التعلم اختيار القصاصات وتنظيمها وينتقيها من النشرات التي يستغني عنها المركز أو من النسخ المكررة للصحف والمجلات.
ثانيا: المواد غير المطبوعــة : وتقسم إلــى:
                     ‌أ-    المواد السمعية والبصرية : وتقسم إلى:
1.     المواد السمعية مثل الأشرطة والاسطوانات والتسجيلات الصوتية المختلفة.
2.     المواد البصرية، كالصور والرسومات والمجسمات والعينات والنماذج والشرائح.
3.     المواد السمعية والبصرية، مثل أشرطة الفيديو والأفلام الناطقة والشرائح الفيلمية المصحوبة بتسجيلات صوتية وغيرها.

ب- المصغرات الفيلمية.
ج – الرسومات.
د - اللوحــات.
هـ -المجسمات.
و - العينــات.
ز - منضدة الرمل.
ح - النمــاذج.
ط - الشرائــح.

ي-مصادر المعلومات المحوسبة (المواد الإلكترونية)مثل:[البرمجيات المتعددة، الإنترنت، القرص المرن، القرص الضوئي، القرص الصلب].

ثالثاً: الحقائب التعليمية:
إن الفلسفة التربوية للحقائب التعليمية مستمدة من تفريد التعليم ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين؛ بحيث يستطيع المتعلم استخدام الحقيبة التعليمية متى ما شاء وفي الوقت المناسب له، وبطريقته الخاصة؛ حتى يصل في النهاية إلى إتقان الكفايات المقررة للمنهج الدراسي.
و تتكون الحقيبة التعليمية من مزيج من أوعية المعلومات المطبوعة وغير المطبوعة مثل الكتب والنشرات وقصاصات الصحف والصور والأفلام والنماذج والعينات..الخ وترتب بشكل يسمح باستخدامها بيسر وسهولة.
(ملتقى التربية بالزلفي http://www.zulfiedu.gov.sa/vb/showthread.php?t=62)

3. أدوات إدارية:
و تشمل: أ- برامج حاسوبية لتنظيم محتويات المركز، و من أهم هذه البرامج ( برنامج اليسير لإدارة المكتبات).
ب - سجلات أساسية لمركز مصادر التعلم، و هي:
1)     بطاقة العهدة: يسجل فيها عهدة المركز من الكتب والمواد التعليمية.
2)     سجل الدوريات: يسجل فيه الدوريات الواردة للمركز.
3)     سجل الإعارة: يسجل فيه أسماء المستعيرين من المعلمين والطلاب.
4)     سجل الفصول الزائرة للمركز.
5)     سجل جماعة المركز: ويحتوي على محاضر الاجتماعات وأعضاء الجماعة.
6)     سجل المترددين: يسجل فيه أسماء الطلاب الذين يقومون بزيارة المركز أثناء الفسح.
7)     سجل النشاط : يوضح فيه النشاطات التي تحدث داخل المركز خلال الفصل الدراسي.
(دليل مدير المدرسة الإجرائي – تعليم الرياض http://www.riyadhedu.gov.sa/dlil/900_files/12.htm)
ج - سجلات فرعية لمركز مصادر التعلم، و منها:
1)     سجل اجتماعات لجنة مركز مصادر التعلم.
2)     سجل اجتماعات جماعة أصدقاء المركز.
3)     سجل منهج المهارات المكتبية و حصة المكتبة.


4)     سجل قيد الوسائل التعليمية.
5)     سجل حركة الرصيد الفعلي على أقسام المعرفة للكتب العربية.
6)     سجل الميزانية.
7)     سجل المحاضرات.
8)     سجل الندوات.
9)     سجل قيد الصادر و الوارد.
10)      سجل المسابقات.
11)      سجل الإذاعة.

12)      سجل معارض الكتب ولوحات العرض الأسبوعية أو نصف الشهرية وفي المناسبات المختلفة.
(منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات http://www.alyaseer.net/vb/showthread.php?t=10163 )
المراجع:
1)     التطوير التربوي، مراكز مصادر التعلم 1424هـ .
2)      الصالح، بدر. و آخرون 1423هـ/2003م. الإطار المرجعي الشامل لمراكز مصادر التعلم. الرياض. مكتب التربية العربي لدول الخليج.
3)      دليل مدير المدرسة الإجرائي– تعليم الرياض www.riyadhedu.gov.sa/dlil/900_files/12.htm تاريخ الزيارة 29/3/1429هـ .
4)     سالم، أحمد. وسائل و تكنولوجيا التعليم، الرياض، مكتبة الرشد، 2004.
5)      ملتقى التربية بالزلفي www.zulfiedu.gov.sa/vb/showthread.php?t=62 تاريخ الزيارة 29/3/1429هـ
6)     منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات www.alyaseer.net/vb/showthread.php?t=10163 تاريخ الزيارة 29/3/1429هـ .

هناك تعليق واحد:

  1. مساك سعيد الاستاذ القدير حسين الخالدي تميزك دائما رعاك الله

    ردحذف