الاثنين، 6 مايو 2013

مركز مصادر التعلم

مفهوم مركز مصادر التعلم :
بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات يتعامل معها المتعلم فتتيح له فرصة اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي
.

الهدف العام من مركز مصادر التعلم :

توفير بيئة تعليمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي ، وتعزز لديه مهارات البحث والاكتشاف ، وتمكن المعلم من تصميم أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس ، وتنفيذها ، وتقويمها .

أهمية مركز مصادر التعلم :

• توفر البيئة المناسبة التي تمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة .
• تقدم نموذجاً مختلفاً عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم .
• تساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها .
• يساعد المعلم من خلال مسؤول المركز في عملية التحضير للحصة وتنفيذها وإعادة تنظيم مواد المصادر التعليمية المستخدمة وترتيبها وضمان جاهزيتها للمرات القادمة .
• تتيح للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها او يرغب قي الاستزادة فيها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها .
• كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم ووسائله.


أهداف مركز مصادر التعلم :

• دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر التعلم ذات الارتباط بالمنهج ، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه .
• تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم .
• تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادراً على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعه في نظم المعلومات .
• مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية .
• تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية .
• إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي .
• تلبية احتياجات الفروق الفردية .
• إكساب الطلاب اهتمامات جدية ، والكشف عن الميول الحقيقية والاستعدادات الكامنة ، والقدرات الفعالة لدى الطلاب .
• تنمية قدرات الطلاب في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة .

فلسفة مركز مصادر التعلم :

تقوم فلسفة المركز على رفع كفاءة المتعلمين من خلال مراعاتها لمبدأين هامين هما :
أولاً : مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، بحيث يتم توفير مصادر تعلم مختلفة تتوافق مع طبيعة وخصائص كل منهم لرفع نتاج العملية التعليمية وتحقيق مبدأ المساواة في التعلم .
ثانياً : إن تعدد مصادر التعلم تؤدي إلى زيادة التعلم في الكم والنوع وإن تشغيل أكثر من حاسة واحدة عند المتعلم يؤدى إلى درجة عالية من الاستيعاب والتذكر والقدرة على التطبيق .

مكونات مركز مصادر التعلم :

تنقسم مكونات المركز إلى قسمين رئيسيين هما :
الأجهزة والمعدات :
هي أجهزة تعليمية للاستخدام الفردي وأخرى للاستخدام الجماعي ، وأجهزة للأعمال الإدارية وتتمثل تلك الأجهزة في ( حاسب آلي ، طابعة ، ماسحة ضوئية ، أجهزة عرض ، مسجل صوتي ، سماعات فردية ، تلفزيون ، فيديو ، كاميرا فوتوغرافية ورقمية ، عارض فوق الرأس ، آلة تصوير مستندات ، وغير ذلك ) .
المواد التعليمية :
وهى أهم عناصر المركز حيث بدونها لا يمكن للمركز أن يقوم بدوره الأساسي ، وتصنف إلى المواد التالية :
المواد المطبوعة :
كتب ( مراجع – مصادر ) ودوريات ( جرائد – مجلات ) أبحاث ، نشرات .
مواد غير مطبوعة :
برامج حاسوب – حقائب ورزم تعليمية – برامج فيديو – برامج إذاعية – شفافيات – لوحات – خرائط – صور – مجسمات – وغير ذلك .

مهام ووظائف مسؤول مركز مصادر التعلم :

المهام الإدارية : * تطبيق ما يرد من الجهات المختصة ( المجلس الأعلى للتعليم ـــ المدرسة ) من لوائح وأنظمة و توجيهات خاصة بالمركز.
• التنسيق مع لجنة مركز مصادر التعلم في وضع الخطط الفصلية السنوية التي تؤدي إلى تحقيق أهداف المركز وتقديمها إلى مدير المدرسة لاعتمادها .
• التشاور مع الهيئة التعليمية في المدرسة لاقتراح ما يحتاجه المركز من مصادر التعلم بأنواعها التي تخدم المنهج الدراسي ، والاحتياجات التربوية والتعليمية في المدرسة ، وما يتطلبه ذلك من تجهيزات ضرورية ، وكل ما يساعد على تحقيق أهداف المركز، والعمل بالتعاون مع المدرسة على توفيره ومتابعة إجراءات تأمينه والحصول عليه .
• إحاطة المعلمين والطلاب بما يصل إلى المركز من مصادر تعلم جديدة .
• استلام مصادر التعلم وتسجيلها في السجلات الخاصة بكل مصدر.
• ختم مصادر التعلم بختم ملكية المدرسة وختم لتسجيل وكتابة الرقم العام ورقم التصنيف على كل مصدر.
• الاهتمام بالدوريات ( صحف ومجلات ) وتسجل في السجل الخاص بالدوريات أولاً باول ، ومتابعة المتأخر وصوله منها ، والعمل على الحصول على الأعداد الناقصة لإكمال مجموعة المركز .
• إحصاء نشاطات المركز وذلك بتدوين المعلومات الخاصة بذلك في السجل المخصص لهذا الغرض وذلك لإعداد التقارير والإحصاءات الخاصة بالمركز.
• إعداد جدول أو آلية عمل لتنظيم زيارة فصول المدرسة للمركز.
• تنظيم عملية إعارة مصادر التعلم القابلة للإعارة ومتابعة المعار منها والمطالبة بإرجاعها في الموعد المحدد .
• المحافظة على مقتنيات المركز و العناية بجميع أنواع مصادر التعلم ، وعمل التجليد اللازم للمطبوعات والصيانة للأجهزة .
• إجراء عملية الجرد السنوي و المحاضر اللازمة لذلك .

المهام الفنية :

• معاونة المعلمين ، والطلاب على اختيار مصادر التعلم المناسبة والأجهزة التعليمية اللازمة واستخدامها .
• تقديم الخدمة المرجعية لرواد المركز وإرشادهم إلى المعلومات المطلوبة ، حسب مصادر التعلم المتاحة .
• تشغيل أجهزة المركز والمحافظة على جاهزيتها .
• العمل على إعداد الفهارس اللازمة لجميع أنواع مصادر التعلم المتوفرة في المركز والمدرسة والاستمرار في صيانتها والإضافة إليها وتعديلها حسب ما يستجد من مواد . ( قواعد الفهرسة المعتمدة هي القواعد الأنجلو أمريكية للفهرسة )
• العمل على تصنيف مصادر التعلم حسب خطة تصنف ديوي العشري .
• تنظيم مصادر التعلم وترتيبها في أماكنها الصحيحة بما يسهل تناولها للاستخدام وإعادتها .
• التقويم المستمر لمصادر التعلم بالتنسيق مع لجنة المركز والتوصية باستبعاد ما يرى عدم صلاحيته ، إما لتقادمه أو لعدم مناسبته لأهداف المركز ووظائفه التعليمية والتربوية .
• عمل قوائم ببليوجرافية لما يوجد في المركز من مصادر التعلم لها اتصال بالمناهج وإبلاغها للمعلمين للاستفادة منها في إعداد الدروس وتوجيه الطلاب إلى الاستفادة منها والرجوع إليها .
• الإحاطة الجارية للمعلمين بالمصادر التي وصلت حديثاً والتي تفيد تخصصهم .

المهام التربوية والتعليمية والثقافية :

• التعاون مع المعلمين في توضيح أهداف المركز ورسالته ودوره في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتعليم التعاوني والقراءة الواسعة الشاملة ، من خلال زيارة الصفوف وعقد اللقاءات وإعداد النشرات ، ومجلة الحائط وما إلى ذلك .
• مساعدة المعلمين في توجيه الطلاب إلى تلخيص ما يتوصلون إليه من مصادر التعلم المختلفة والتحدث به وعرضه أمام زملائهم ، وتنمية ميولهم البحثية والاستكشافية .
• إعطاء دروس تربوية وتعليمية لرواد المركز والتحضير لهذه الدروس كتابياً عن كيفية البحث عن المعلومات وتزويد الطلاب بمهارات البحث والاستكشاف ومهارات الاستفادة من نظم المعومات والتعلم الذاتي .
• تقديم المشورة التربوية والفنية للمعلمين في الجوانب التربوية والتقنية لمركز مصادر التعلم .
• مساعدة الطلاب في إجراء البحث العلمي .
• إعداد ورش عمل للمعلمين والطلاب عن استخدام مصادر التعلم وكيفية البحث فيها واستخراج المعلومات .
• تدريب الطلاب على اكتساب المهارات المكتبية .
• الاشتراك مع الطلاب والمعلمين في إعداد مسابقات وبرامج ثقافية وعلمية ودينية .
• تكوين جماعة أصدقاء مركز مصادر التعلم وتفعيل نشاطاتها العلمية والثقافية .
• تكوين لجنة مركز مصادر التعلم والتعريف بمهامها .
• الزيارات و الرحلات إلى الأماكن المختلفة بهدف الاستفادة وأيضا الترفية مثل : معرض الكتاب ، المكتبة الوطنية ، المكتبات العامة ، المكتبات المدرسية وما إلى ذلك .

أنشطة مركز مصادر التعلم

جماعة أصدقاء المكتبة
• الإعلان عن تشكيل جماعة أصدقاء المكتبة من خلال الإذاعة المدرسية و لوحة الإعلانات.
• أهمية تشكيل الجماعة و التعريف بها.
• ألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الطلاب ( أعضاء الجماعة ).
• حرية الطلاب في الانضمام إلى جماعات الأنشطة الأخرى.
• تم اختيار الطلاب الذين يرغبون في التعرف على الأنشطة و الخدمات التي تقدمها المكتبة مع مراعاة التالى:

1. رغبة الطالب في القراءة و إيمانه بالمكتبة و رسالتها.
2. توفر روح التعاون لدى الطلاب والرغبة في القيام بأي عمل يوكل إليه داخل المكتبة.
3. قدرة الطالب على التركيز و دقة الإنجاز في الأعمال التي توكل إليه.
4. أن يكون الطالب على مستوى جيد من آداب السلوك.
5. تقسيم جماعة أصدقاء المكتبة إلى لجان صغيرة وفقا لميول وقدرات كل عضو في الجماعة وذلك لضمان الجودةفي مستوى أداء كل عضو ومن تلك اللجان مايلي:

أ‌. اللجنة الإدارية : و تشارك في المحافظة على النظام و الهدوء داخل المكتبة كما تساعد أمين المكتبة في ختم الكتب و تكعيبها و المساعدة في أعمال الإعارة.
ب‌. لجنة الدعاية و الإعلان : تقوم بالدعاية للمكتبة و أهميتها و أهدافها و الإعلان عن الكتب و الدوريات و كافة المواد المطبوعة و غير المطبوعة التي ترد إلى المكتبة حديثاً. كما تقوم بالإعلان عن المجموعات التي تتناول المناسبات الدينية و القومية و الاجتماعية التي يعيشها المجتمع خلال العام الدراسي.
ت‌. لجنة الصحافة : تقوم بإعداد مجلات الحائط و المجلات المطبوعة التي تصدرها المكتبة و كذلك إعداد ارشيف المعلومات و تنميته بإستمرار.
ث‌. لجنة البحوث : تتكون من الطلاب الذين يميلون إلى القراءة و البحث ، و إعداد البحوث و الملخصات لتقديمها إلى زملائهم عن طريق الإذاعة المدرسية أو من خلال المناقشة في حلقات البحث و الندوات.

الأنشطة التي تقوم بها جماعة المكتبة المدرسة

للمكتبة المدرسية العديد من الأنشطة المناطة بها ولا يقوم بها سواها داخل جدران المدرسة لاختصاصها بها وعلاقتها المباشرة بها ، ومن أبرز هذه النشاطات:
1- تجهيز المكتبة من حيث ما يلزمها من أثاث ومقتنيات ولوحات إرشادية وإعلامية ، والمحافظة على نظافتها وترتيبها .
2- استضافة طلاب المدرسة( كل صف على حدة) لتعريفهم موقع المكتبة وتعرفهم محتوياتها ، وترك الحرية لهم بالتجول بين خزائنها ورفوفها .
3- تعريف الطلاب نظام التصنيف المتبع في المكتبة وكيفية التعامل معه وإدراك أهميته للمنتفعين بالمكتبة في تسهيل الوصول إلى الكتاب في أقصر وقت وأيسر جهد ،كما ولابد من تعريفهم بنظام الفهارس وأنواعه : كفهرس العناوين ، وفهارس المؤلفين وفهارس الموضوعات .
4 - التهيئة النفسية والعلمية وتدريب الرواد على كيفية المطالعة داخل المكتبة وتصويب أخطائهم.
5- تكوين اللجان الفنية المساعدة في أعمال ومهام المكتبة مثل لجنة أصدقاء المكتبة،وتدريبهم على أداء مهامهم،وإشراكهم الفعلي في تأدية رسالة المكتبة.
6- إصدار المجلات الدورية سواء أكانت مجلات حائط ام مجلات ورقية حيث تتضمن هذه المجلات مسابقات ثقافية،وقائمة بأسماء الكتب الواردة حديثاً للمكتبة،و مساهمات للطلبة من طرائف، و معلومات في علوم المكتبات .
7- التنظيم والإشراف على الندوات الثقافية والاجتماعية التي تقيمها المدرسة بالتعاون مع المجتمع المحلي كاستضافة عالم أو معلم تربوي أو كاتب متميز أو ضابط مرورأورجل دفاع مدني وآخرين .
8- الاشتراك في المسابقات المحلية والإقليمية كأوائل المطالعين،ومسابقات الخطابة والشعر ومجلات الحائط والمقالات الأدبية والعلمية .
9- تقديم خدمات الإعارة الخارجية للطلاب والمعلمين منذ بدء العام في ضوء ما تقرره النظم واللوائح المعمول بها .

أهداف جماعة المكتبة المدرسة :

إن الأهداف الرئيسية للمكتبة المدرسية يجب أن تشتـق من الأهــداف التربوية العامة للنظام التربوي، ولابد مـن ربطها به حتى تتمــــــــكن المكتبة المدرسية من تحقيق تلك الأهداف، وتسهيل عملية استثمارها لبنــاء شخصيــــة المتعلم .
1- نشر الثقافة بين طلبة المدرسة ومعلميها .
2- إرشاد الطلبة وتوجيههم إلى ما يناسبهم عند اختيار الكتب والمواد التعليمية .
3- تنمية المهارة وروح البحث لدى رواد المكتبة .
4- غرس مجموعة من الرغبات المفيدة في نفوس الطلبة .
5- تنمية روح الجمال والنظام والترتيب وتقديم الخبرة الجمالية .
6- غرس واكتساب وممارسة عادات اجتماعية فاضلة وحسنة .
- مساعدة الطلبة في استثمار أوقات فراغهم بما يعود عليهم بالفائدة. 7
8- احترام آداب ونظام المكتبات.
9- التمكن من استخراج العنوان بسهولة وفق النظم المكتبية المتبعة.
10- تقدير جهود أهل العلم والعلماء والكتاب المفيد.
11- تدعيم الأنشطة التربوية حيث تسهم المكتبة المدرسية في توفير المصادر التعليمية ومواد القراءة المناسبة.
12- توثيق صلة المتعلم بمصادر المعلومات كمصدر أساسي للمعلومات في الحياة.
13- مساندة المناهج والمقررات الدراسية وتلبية متطلباتها التطبيقية والعملية من خلال مصادر المعلومات بالمكتبة المدرسية.
14- ترسيخ القيم التربوية الذهنية والفكرية والتعود على العادات الحميدة وآداب السلوك في القراءة أو التصرف
15- التدريب العملي على أجهزة الحاسوب والاستفادة من ذلك تطبيقا في الكشف عن أسماء المؤلفين أو عناوين الكتب أو أماكن وجود مقالات.
16- تنمية القدرات القرائية للطلاب في سن مبكر بحيث يتمتع ببرامج المكتبة وخدماتها.
صفات جماعة أصدقاء المكتبة :

1- أن يتصف بالصدق والأمانة والمحافظة على الأموال العامة منتميا للمدرسة عامة والمكتبة خاصة.
2- أن يتصف بدرجة عالية من الآداب والأخلاق والسلوك السوي.
3- أن يتمتع بروح التعاون وحب العمل الاجتماعي وخدمة الآخرين.
4- أن يكون مطيعا هينا لينا ، يقوم بأي واجب يوكل إليه.
5- أن يكون بشوشا حسن المظهر والنظافة.
6- أن يتمتع بثقافة متنوعة في مختلف المجالات.
7- أن يكون مطالعا جيدا ومن رواد المكتبة الدائمين.
8- أن يكون ناجحا في دراسته ، وحبذا المجتهد والمتفوق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق